تحضير نص المطاردة في مادة اللغة العربية للسنة 2 متوسط

المقطع الثاني : حب الوطن : الجيل الثاني - السنة الدراسية 2019/2018

334

تحضير نص المطاردة في مادة اللغة العربية للسنة 2 متوسط

التعريف بصاحب النص :

ولد محمد ديب يوم 21 جويلية 1920 في تلمسان غربي الجزائر، لأسرة كان أبوها كثير التنقل بين المهن لتوفير لقمة عيشها.

توفي والده في 1931، ورغم الظروف المعيشية السيئة فإن ديب واصل تعليمه بعد انتقاله إلى مدينة وجدة المغربية، لكنه عاد إلى الجزائر قاصدا ولاية وهران لينتسب إلى مدرسة المعلمين، واستطاع أن يتقن اللغتين الإنجليزية والفرنسية.

بدأ ديب حياته المهنية وعمره لا يتجاوز 12 سنة، وبعد أن عاش فترة قصيرة بمدينة وجدة المغربية عاد إلى الجزائر عام 1939 لممارسة التعليم في قرية “زوج بغال” على الحدود الجزائرية المغربية.

التحق 1942 بالعمل في مؤسسة للسكك الحديدية، ولكونه يتقن الإنجليزية والفرنسية فقد عمل محاسبا ثم مترجما لجيش الحلفاء خلال الحرب العالمية الثانية، وتحول بعد ذلك إلى مصمم ديكورات ورسوم سجاد خلال 1945-1948 بولاية تلمسان.

اشتغل في 1948 بالصحافة فعمل في جريدة “الجزائر الجمهورية”، كما ساهم في يومية “الحرية” لسان حال الحزب الشيوعي الجزائري، فنفته الشرطة الفرنسية بسبب كتاباته المناهضة للاستعمار الفرنسي للجزائر.

رغم الظروف القاسية التي مر بها ديب خلال فترات حياته المختلفة، فإنه انكب على إغناء رصيده المعرفي بمطالعة الأدب الفرنسي قديمه وحديثه، كما ساهم احتكاكه بكبار كتاب عصره (أمثال ألبير كامو وجان سيناك ولويس جيو، وابن بلده مولود فرعون) في تكوين شخصيته الأدبية المتميزة، وبات يعد من أشهر كتاب الرواية الجزائرية بتأسيسه لنمط جديد في الكتابة الإبداعية.

من مؤلفاته : “الحريق” (1954)، “النول” (1957)،”من يتذكر البحر” (1962)، “الجري على الضفة المتوحشة” (1964)، “رقصة الملك” (1968)…

توفي الأديب محمد ديب يوم 2 مايو/أيار 2003 في العاصمة الفرنسية باريس.

أفهم واناقش :

  • 1 ـ لماذا احتلّ رجال الشّرطة فناء المنزل ؟ ج – للبحث عن حميد سرّاج.
  • 2 ـ لماذا لم يتجاوب سكّان دار سبيطار مع أسئلة الشّرطة ؟ ج – علم يريدوا إخبارهم بمكان ” السّراج ” المجاهد وتظاهروا بعدم المعرفة.
  • 2 ـ1ـ أبد رأيك في هذا الموقف.ج – بدا السّكان متضامنين مع”السرّاج ” لأنه مجاهد وهذا برهان على تماسكهم ووحدتهم ضد المستعمر .
  • 3 ـ أحسّ رجال الشّرطة أنّ دار سبيطار أصبحت عدوّا … من أين جاء هذا الإحساس ؟ ج – من خلال امتناعهم عن الجواب وتستّرهم عن مكان ” السّراج ” ، وكذا مجابهتم لفظيا دون أدنى خوف منهم . وأيضا عدم تأثرهم ولا خوفهم من رجال الشّرطة
  • 4 ـ لماذا تولّت عائشة الدّفاع عن حميد السّرّاج ؟ ج – لأنّه ـ حسبها ـ لم يفعل شيئا ، فهي تعرفه مذ كان يجري في الشّارع ، ولم يرمنه سوء يوما ، كونه لا يؤذي حتى نملة.
  • 5 ـ ما هي المواقف التي تعكس وعي سكان دار سبيطار بالقضيّة الوطنيّة ؟  ج – تستّرهم على ” السّرّاج ” والدفاع عنه ، وتحدّي رجال الشّرطة وعدم خوفهم منهم.

الفكرة العامة :

  • مطاردة رجال الشّرطة ” للسّرّاج ” وسط تنكّر سكان دار سبيطار.

الأفكار الأساسية :

  • الفكرة الأولى : صمت سكان دار سبيطار حين اقتحامها من قبل رجال الشّرطة.
  • الفكرة الثانية : عائشة وفاطمة تدافعان عن ” السّرّاج “.

المغزى العام:

  • “اذا اتحد أفراد القطيع, نام الاسد جائعا”. – مثل كيني-

تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة 2 متوسط

بسم الله الرحمن الرحيم

يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ (5) ذَلِكَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (6) -السجدة

صدق الله العظيم

قد يعجبك أيضا!

تعليقك يهمنا!

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

موقع المدرسة الجزائرية يستخدم الكوكيز لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. موافق المزيدمن المعلومات